منتديات هندسة بلا حدود
مدير المنتدى م.نبيل الدم يرحب بكم ويتمنى لكم اجمل الاوقات
يرجى تسجيل دخولك أو التسجيل في المنتدى
عملية التسجيل سهلة جدا جدا ويمكنكم التسجيل دون الحاجة الى بريد الكتروني في حال لا يوجد لديكم,
فقط بعد التسجيل اذهب الى قسم تفعيل العضوية وطلب تفعيل حسابك مجانا, اهلا بالزوار
****************
ضع إعلانك معنا مجانا وبدون تسجيل (نحقق لك الاشهار والانتشار وزيادة الاعضاء والزوار) مجانا
****************
بسم الله . ماشاء الله..لاقوة الا بالله..اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
تسجيل دخول
اعلانات ادارية
  • ♥♥ ضع إعلانك معنا مجانا وبدون تسجيل (نحقق لك الاشهار والانتشار وزيادة الاعضاء والزوار) ♥♥

  • ♥♥ راسلنا لوضع اعلانك وستحصل على مميزات اعلانية خيالية ♥♥

أهلا وسهلا بك في منتديات هندسة بلا حدود .

css, html, java, games, cods, facebook, google, gmail, yahoo, hotmail, free ,للبيع, للشراء, للإيجار, عقارات, سيارات, اجهزة كهربائية , اثاث, خدمات, نقل عفش, بناء, كمبيوتر, صيانة, السياحة, وظائف, في الأردن , إعلانات, مبوبة, منتديات, ‏هندسة, اعلانات, مجاني


شاطر|


بيانات كاتب الموضوع
الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

avatar
البيانات
البلد البلد : الاردن
الاوسمة الخاصة الاوسمة الخاصة : ادارة المنتدى
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1998
نقاط نقاط : 16827
السٌّمعَة السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/07/2012
المستوى التعليمي المستوى التعليمي : Mechatronics & Control Engineering
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : متابعة التكنولوجيا
المزاج المزاج : معتدل
تعاليق تعاليق : المدير العام لمنتديات هندسة بلا حدود
ஜ۩‎®️‎۩ஜ(م.نبيل الدم)ஜ۩‎®️‎۩ஜ

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://enging.yoo7.comhttps://www.facebook.com/http://www.facebook.com/Brmjyatrom3dhttps://twitter.com/https://twitter.com/Brmjyatrom3d

موضوع: الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor الخميس 04 مايو 2017, 8:52 pm

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor


*77


1- يستخدم المحرك الحثى فى تحويل الـ Electrical energy إلى Mechanical energy والتى تستخدم فى إدارة الحمل الميكانيكى المربوط 
على عضوه الدوار لكن المحول يستخدم لنقل القدره الكهربيه من دائره إلى أخرى ولكن عند مستوى جهد مختلف أى أنه يستخدم لرفع أو خفض الجهد عند نفس القدره
2- الفيض المغناطيسي فى المحول يكون alternating flux بينما فى المحرك الحثى يكون rotating flux
3- الملفات فى المحول تكون cylinderical بينما فى المحرك الحثى تكون distributed
4- نسبة التحويل turns ratio فى المحول تساوى E1/E2=N1/N2 أى أنها تعتمد على عدد اللفات N بينما فى المحرك الحثى تعتمد نسبة التحويل للجهد من ال Stator لل rotor 
على حاصل ضرب N*f جيث f هو التردد
5- كفاءة المحول أكبر من كفاءة المحرك الحثى وذلك لأن المحول يعتبر STATIC DEVICE أى أنه لا يحتوى على أجزاء دواره rotating partsوبالتالى
لا توجد فيه مفاقيد من نوع friction and windage losses بينما يعتبر المحرك الحثى Rotary machine وبالتالى توجد به هذا النوع من المفاقيد مما يقلل من كفائته
6- يسمى أحيانا المحرك الحثى بمحول دوار rotating transformer لأنه يعمل طبقا لنظرية الحث الكهرومغناطيسي حيث الإبتدائى هو ال stator والثانوى
هو ال rotor ولكن لا يشبه المحول من حيث تردد الجهود والتيارات فى ال rotor فعندما يكون ال rotor ثابت فإن تردد التيارات المتولده فيه هو نفسه تردد التيارات فى
ال stator (كالمحول تماما ) ولكن عند زيادة سرعة ال rotor يقل تردد التيا ات والجهود فى ال rotor تدريجيا حتى تصل إلى الصفر عند السرعه التزامنيه ويتضح ذلك من المعادله
f(rotor) = Slip * f(stator
فى بداية حركة الموتور يكون n=0 وبالتالى Slip=ns-n/ns=1 وبالتالى يكون تردد تيارات العضو الدوار مساوية لتردد تيارات العضو الثابت أى أن f(rotor) = f(stator
ولكن عند زيادة سرعة الروتور تزداد n وبالتالى يقل معامل الإنزلاق Slip فيقل تردد الروتور f(rotor عن تردد العضو الثابت f(stator
* بينما فى المحول التردد ثابت لا يتغير مع تغير الحمل كما أن تردد تيار الملف الثانوى هو نفسه تردد التيار فى الملف الإبتدائى والمصدر
7- تيار اللاحمل No Load Current فى المحول قيمته صغيره تتراوح ما بين 3 إلى 5% من تيار الحمل الكامل بينما قد تصل قيمته إلى 40 % من التيار المقنن فى
المحرك الحثى وذلك لأن المحرك الحثى يحتوى على ثغره هوائيه air gap والتى لها معاوقه مغناطيسيه عاليه magnetic reluctance وبالتالى تسحب تيار عالى
لحظة البدء لإمكانية مغنطتها .
*ملحوظه : عادة القدره الغير الفعاله المسحوبه بواسطة المحول فى حالة اللاحمل تساوى 1 إلى 12% من قدرة المحول الكلية S
8- يتوقف معامل القدره للمحول على طبيعة الحمل الموصل على الملف الثانوى له هل هو inductive أو capacitive او resistive ولا يتم كتابة معامل القدره 
للمحول على لوحة البيانات الخاصه به لأنه متغير وبالتالى تكون قدرته بال KVA وليس بال KW
بينما يعتمد معامل القدره للمحرك الحثى على القدره والسرعه والحمل حيث ينخفض معامل القدره بإنخفاض كل من القدره والسرعه والحمل حيث يكون معامل القدره له فى
حالة اللاحمل Noload صغير جدا وذلك لأنه فى حالة اللا حمل تكون القدرة الفعالة صغيرة جداااااا وتكون عبارة عن المفاقيد فقط وتكون القدرة الغير فعالة كبيرة لانها
تسحب تيار لتغذية الدائرة المغناطسية بينما تزداد معامل القدر ه له مع زيادة الحمل (0.85 or 0.90 at full load ) حيث بزيادة الحمل تزداد القدره الفعاله المسحوبه
بينما تظل القدره الغير فعاله كما هى مما يعنى زيادة معامل القدره الذى يحسب من العلاقه p.f=P/S


منقول للفائدة
/*5 


" شارك الموضع مع الجميع عبر المواقع لتعم الفائدة "




 الموضوع الأصلي : الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor // المصدر : منتديات هندسة بلا حدود // الكاتب:نبيل الدم


توقيع العضو ; نبيل الدم



منتديات, ‏هندسة, اعلانات, مجانا, مجانية, الاشهار, برامج, كهرباء, برمجة, الكترونيات, التحكم, المبرمج, الحماية, التصميم, Control, Mechatronics, facebook, plc, motor, star, delta, ats, google, app, cnc,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ஜ۩‎®‎۩ஜ(م.نبيل الدم)ஜ۩‎®‎۩ஜ


الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
الإشارات المرجعية والمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك



الــرد الســـريـع



آخر المواضيع في منتديات هندسة بلا حدود
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
عصى الله اربعين سنة !
انفجار سيارة في عمان وتفحّم سائقها / فيديو
الكشف عن سبب جريمة ضاحية الرشيد بعمان
إعـلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي
ملخص مباراة ريال مدريد وبرشلونة 2-3 اهداف [ شاشة كاملة ] 2017
جماهير الفيصلى تكسر مدرجات الاسكندرية عقب نهائى البطولة العربية
شاهد ماذا قال لاعب الترجي التونسي [فخر الدين بن يوسف] للاعبي الفيصلي الأردني #تصريح صادم HD
تعلم كيف تحول كهرباء من 12 فولت الى 220 فولت - YouTube
بالفيديو ..النائب محمد نوح : حادثة السفارة الإسرائيلية و استشهاد الشاب محمد اخبرنا بها الرسول (ص) و دلالتها واضحة.. تفاصيل
تعليم حركات المصارعة الحرة فريق MWE بقيادة الكابتن zuher hundomie
الخميس 17 أغسطس 2017, 4:30 pm
الخميس 17 أغسطس 2017, 4:05 pm
الخميس 17 أغسطس 2017, 3:56 pm
الخميس 17 أغسطس 2017, 3:07 pm
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 5:32 pm
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 5:28 pm
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 5:25 pm
الإثنين 14 أغسطس 2017, 8:35 pm
الجمعة 28 يوليو 2017, 12:56 pm
الجمعة 21 يوليو 2017, 6:13 pm

Flag Counter منتديات هندسة بلا حدود


تعرف على منتديات هندسة بلا حدود

يعتبر موقع منتديات هندسة بلا حدود من المنتديات المشهورة والمهمة ومن المواقع هندسية العربية على الانترنت ،وحتى الآن عدد الأعضاء المنتسبين له في المنتديات كأكبر تجمع هندسي عربي حتى الآن .ويهدف الموقع إلى نشر المعرفة الهندسية وتقديم كل ماله فائدة للمهندسين والفنيين والمهتمين من خلال أقسامه العلمية والهندسية المتعددة ،بالإضافة إلى وجود أقسام عامة تستقطب الكثير لمختلف النقاشات الهادفة.
جميع الحقوق محفوظة 2017 © منتديات هندسة بلا حدود Powered by phpBB ® Copyright © 2012 - 2017 تصميم منتديات هندسة بلا حدود نبيل الدم